الايمان بالقدر
صفحة 1 من اصل 1
الايمان بالقدر
- ص 70 - 4 - باب الإيمان بالقدر
وقول الله تعالى : إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون
وقوله تعالى : وكان أمر الله قدرا مقدورا
وقوله تعالى : والله خلقكم وما تعملون
وقوله تعالى : إنا كل شيء خلقناه بقدر
[متى كان تقدير مقادير الخلق ؟ ]
39 - وفي " صحيح مسلم " عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين - ص 71 - ألف سنة قال : عرشه على الماء " .
39 - رواه مسلم كتاب القدر (4 / 2044 ) (رقم : 2653) من طريق ابن وهب ، أخبرني أبو هانئ الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو به .
القدر بفتح الدال المهملة : قال الحافظ (11 / 477 ) : قال الكرماني : المراد بالقدر حكم الله . وقالوا- أي : العلماء- : القضاء هو الحكم الكلي الإجمالي في الأزل ، والقدر جزئيات ذلك الحكم وتفاصيله .
وقال أبو المظفر السمعاني : سبيل معرفة هذا الباب التوقيف من الكتاب والسنة دون محض القياس والعقل ؛ فمن عدل عن التوقيف فيه ضل وتاه في بحار الحيرة ولم يبلغ شفاء العين ولا ما يطمئن به القلب ؛ لأن القدر سر من أسرار الله تعالى اختص العليم الخبير به وضرب دونه الأستار وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم لما علمه من الحكمة ، فلم يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب ا هـ .
وقال الحافظ : وأخرج الطبراني بسند حسن من حديث ابن مسعود رفعه : إذا ذكر القدر فأمسكوا قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله :
وأما الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة :
أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم ، لا يخفى عليه من ذلك شيء سبحانه وتعالى ، كما قال سبحانه : إن الله بكل شيء عليم وقال عز وجل : لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما
وثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه ، كما قال سبحانه : قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ وقال تعالى : وكل شيء أحصيناه في إمام مبين وقال تعالى : ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير
وثالثها : الإيمان بمشيئته النافذة ؛ فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، كما قال سبحانه : إن الله يفعل ما يشاء وقال عز وجل : إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون وقال سبحانه : وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين
ورابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، كما قال سبحانه : الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل وقال تعالى : يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون
فالإيمان بالقدر يشمل هذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة خلافا لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع ا هـ .
جيميل- عدد المساهمات : 55
نقاط : 173
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 17, 2019 10:53 pm من طرف الكويتى
» ابرز العلماء المسلمين
الجمعة مايو 17, 2019 10:26 pm من طرف الكويتى
» الإعجاز العددي ... في سورة الكوثر
الجمعة مايو 17, 2019 10:09 pm من طرف الكويتى
» افضل الاطبا ولكن لماذا تذهبون اليه متاخرا ؟
الجمعة مايو 17, 2019 9:57 pm من طرف الكويتى
» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺒﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻴﻘﻄﻴﻦ
الجمعة مايو 17, 2019 9:50 pm من طرف الكويتى
» تعلم كتابة الكسرة والفتحة والضمة وأسرار الكيبورد
الجمعة مايو 17, 2019 9:06 pm من طرف كايد
» فوائد الكركديه البارد والساخن
الثلاثاء فبراير 19, 2019 1:04 pm من طرف البرغوتى
» فوائد الجنسنج للجنس للرجال والنساء
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:50 pm من طرف زغرب
» فوائد اليانسون للجهاز الهضمي واستخدامه في تخفيف الوزن
الثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 pm من طرف طاعت