محمد بن خطيب
اهلا وسهلا يشرفنا انضمامك الى الى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمد بن خطيب
اهلا وسهلا يشرفنا انضمامك الى الى المنتدى
محمد بن خطيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اسماء اناث الحيوانات فى اللغة
الايمان بالقدر Emptyالجمعة مايو 17, 2019 10:53 pm من طرف الكويتى

» ابرز العلماء المسلمين
الايمان بالقدر Emptyالجمعة مايو 17, 2019 10:26 pm من طرف الكويتى

» الإعجاز العددي ... في سورة الكوثر
الايمان بالقدر Emptyالجمعة مايو 17, 2019 10:09 pm من طرف الكويتى

» افضل الاطبا ولكن لماذا تذهبون اليه متاخرا ؟
الايمان بالقدر Emptyالجمعة مايو 17, 2019 9:57 pm من طرف الكويتى

» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺒﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻴﻘﻄﻴﻦ ‏
الايمان بالقدر Emptyالجمعة مايو 17, 2019 9:50 pm من طرف الكويتى

» تعلم كتابة الكسرة والفتحة والضمة وأسرار الكيبورد
الايمان بالقدر Emptyالجمعة مايو 17, 2019 9:06 pm من طرف كايد

» فوائد الكركديه البارد والساخن
الايمان بالقدر Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 1:04 pm من طرف البرغوتى

» فوائد الجنسنج للجنس للرجال والنساء
الايمان بالقدر Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 12:50 pm من طرف زغرب

» فوائد اليانسون للجهاز الهضمي واستخدامه في تخفيف الوزن
الايمان بالقدر Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 pm من طرف طاعت

مكتبة الصور


الايمان بالقدر Empty

الايمان بالقدر

اذهب الى الأسفل

الايمان بالقدر Empty الايمان بالقدر

مُساهمة  جيميل الأربعاء أغسطس 24, 2011 1:00 pm


- ص 70 - 4 - باب الإيمان بالقدر

وقول الله تعالى : إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون
وقوله تعالى : وكان أمر الله قدرا مقدورا
وقوله تعالى : والله خلقكم وما تعملون
وقوله تعالى : إنا كل شيء خلقناه بقدر
[متى كان تقدير مقادير الخلق ؟ ]

39 - وفي " صحيح مسلم " عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين - ص 71 - ألف سنة قال : عرشه على الماء " .
39 - رواه مسلم كتاب القدر (4 / 2044 ) (رقم : 2653) من طريق ابن وهب ، أخبرني أبو هانئ الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو به .
القدر بفتح الدال المهملة : قال الحافظ (11 / 477 ) : قال الكرماني : المراد بالقدر حكم الله . وقالوا- أي : العلماء- : القضاء هو الحكم الكلي الإجمالي في الأزل ، والقدر جزئيات ذلك الحكم وتفاصيله .
وقال أبو المظفر السمعاني : سبيل معرفة هذا الباب التوقيف من الكتاب والسنة دون محض القياس والعقل ؛ فمن عدل عن التوقيف فيه ضل وتاه في بحار الحيرة ولم يبلغ شفاء العين ولا ما يطمئن به القلب ؛ لأن القدر سر من أسرار الله تعالى اختص العليم الخبير به وضرب دونه الأستار وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم لما علمه من الحكمة ، فلم يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب ا هـ .
وقال الحافظ : وأخرج الطبراني بسند حسن من حديث ابن مسعود رفعه : إذا ذكر القدر فأمسكوا قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله :
وأما الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة :
أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم ، لا يخفى عليه من ذلك شيء سبحانه وتعالى ، كما قال سبحانه : إن الله بكل شيء عليم وقال عز وجل : لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما
وثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه ، كما قال سبحانه : قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ وقال تعالى : وكل شيء أحصيناه في إمام مبين وقال تعالى : ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير
وثالثها : الإيمان بمشيئته النافذة ؛ فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، كما قال سبحانه : إن الله يفعل ما يشاء وقال عز وجل : إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون وقال سبحانه : وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين
ورابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، كما قال سبحانه : الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل وقال تعالى : يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون
فالإيمان بالقدر يشمل هذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة خلافا لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع ا هـ .
جيميل
جيميل

عدد المساهمات : 55
نقاط : 173
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى