محمد بن خطيب
<!-- Facebook Like Badge START --><div style="width: 100%;"><div style="background: #3B5998;padding: 5px;"><img src="http://www.facebook.com/images/fb_logo_small.png" alt="Facebook"/><img src="http://badge.facebook.com/badge/162103440534326.100003012673191.1269963001.png" alt="" width="0" height="0"/></div><div style="background: #EDEFF4;display: block;border-right: 1px solid #D8DFEA;border-bottom: 1px solid #D8DFEA;border-left: 1px solid #D8DFEA;margin: 0px;padding: 0px 0px 5px 0px;"><div style="background: #EDEFF4;display: block;padding: 5px;"><table cellspacing="0" cellpadding="0" border="0"><tr><td valign="top"><img src="http://www.facebook.com/images/icons/fbpage.gif" alt=""/></td><td valign="top"><p style="color: #808080;font-family: verdana;font-size: 11px;margin: 0px 0px 0px 0px;padding: 0px 8px 0px 8px;"><a href="http://www.facebook.com/bnketep" target="_TOP" style="color: #3B5998;font-family: verdana;font-size: 11px;font-weight: normal;margin: 0px;padding: 0px 0px 0px 0px;text-decoration: none;" title="محمد بن خطيب">محمد بن خطيب</a> تعجبه</p></td></tr></table></div><div style="background: #FFFFFF;clear: both;display: block;margin: 0px;overflow: hidden;padding: 5px;"><table cellspacing="0" cellpadding="0" border="0"><tr><td valign="middle"><a href="http://www.facebook.com/love.rayyan.salam" target="_TOP" style="border: 0px;color: #3B5998;font-family: verdana;font-size: 12px;font-weight: bold;margin: 0px;padding: 0px;text-decoration: none;" title="<span dir="ltr">*Ahmad Essam Alrawajeeh*Abu Rayyan*Love</span>"><img src="http://www.facebook.com/profile/pic.php?oid=AWxTB0kYPBktHaFLa83i3qDxndqD8W-IGm3ZhUEJc3fYkac4RvY4fP2vKiMELZY1BMY&size=square" style="border: 0px;margin: 0px;padding: 0px;" alt="<span dir="ltr">*Ahmad Essam Alrawajeeh*Abu Rayyan*Love</span>"/></a></td><td valign="middle" style="padding: 0px 8px 0px 8px;"><a href="http://www.facebook.com/love.rayyan.salam" target="_TOP" style="border: 0px;color: #3B5998;font-family: verdana;font-size: 12px;font-weight: bold;margin: 0px;padding: 0px;text-decoration: none;" title="<span dir="ltr">*Ahmad Essam Alrawajeeh*Abu Rayyan*Love</span>"><span dir="ltr">*Ahmad Essam Alrawajeeh*Abu Rayyan*Love</span></a></td></tr></table></div></div><div style="display: block;float: right;margin: 0px;padding: 4px 0px 0px 0px;"><a href="http://www.facebook.com/badges/like.php" target="_TOP" style="color: #3B5998;font-family: verdana;font-size: 11px;font-weight: none;margin: 0px;padding: 0px;text-decoration: none;" title="أنشئ شارة الإعجاب الخاصة بك">أنشئ شارة الإعجاب الخاصة بك</a></div></div><!-- Facebook Like Badge END -->

محمد بن خطيب

احتماعى علمى ترفيهى
 
الرئيسيةاهلا بكم ضيوفا التسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 تعرَّف على التغذية المناسبة لكبار السن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالصمد

avatar

عدد المساهمات : 5
نقاط : 16
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/12/2016

مُساهمةموضوع: تعرَّف على التغذية المناسبة لكبار السن   الخميس أبريل 20, 2017 10:38 pm



يحتاج كبار السن للاهتمام والرعاية الخَاصَّة لا سيما فيما يتعلق بالتغذية السليمة؛ وذلك حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحتهم ومناعتهم، وكي يتمكنوا من ممارسة نشاطهم بشكل جيد.

وفي هذا السياق، قَالَتْ أخصائية تغذية كبار السن أولريكا جروهمان، إن كمية أو نوعية الطعام الذي يأكله كبار السن ترتبط بشكل أكبر بمدى نشاطهم؛ لذلك لا توجد قواعد عامة، موضحة أنَّ الذين يحافظون طوال حياتهم على نظام غذائي متوازن، هم الذين يشعرون بتغيرات قليلة مع التقدم في العمر.

ويبدأ الجسم بعد الخمسين في فقد من 1 إلى 2% من كتلة العضلات في العام الواحد، وبذلك يقل الأيض القاعدي اليومي للرجل في سن 65 سنة بحوالي 300 سعر مقارنة بشاب في سن 25 سنة، وهذا يعادل الطاقة التي تنتج عن تناول ثلاث ثمرات من الموز في اليوم، وأَوْضَحَتْ جروهمان أن كبار السن يتحركون بشكل أقل؛ لِذَا يمكن أن يقل الاحتياج اليومي من الطاقة لما يصل إلى 600 سعر حراري.

ويؤدي الاحتفاظ بالنظام الغذائي المعتاد إلى زيادة الوزن على المدى الطويل، ومن ناحية أخرى فإن الجسم يحتاج إلى نفس الكمية من الفيتامينات والمعادن؛ لذلك ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية؛ أيْ الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن بما يتناسب مع كمية الطاقة، وينطبق ذلك على خبز الحبوب الكاملة مثلاً عند مقارنته مع خبز التوست.

وأَوْضَحَتْ ريكاردا هولتورف من الجمعية الألمانية للتغذية، أنه طالما كان كبير السن قادراً على فعل شيء بنفسه، فعليه فعله، فمن سيشتري لنفسه كميات قليلة، هو نفسه من سيحمل القليل من الوزن، مع القيام ببعض الحركة بشكل منتظم، كما نصحت بالاستعانة بآلات المطبخ لمن قلت لديه المهارة أو القدرة على المضغ، والتي تقوم بإعداد الطعام بشكل آلي.

وليس للمكملات الغذائية أية ضرورة مع النظام الغذائي المتوازن لكبير السن، ومن غير المستحسن تناول مستحضر طبي بشكل وقائي؛ لاحتمال حدوث العديد من المشاكل، وفحص الدم لدى الطبيب هو الطريق الوحيد لمعرفة أن هناك ما ينقص الجسم؛ لِذَا تنصح جروهمان كبار السن بفحص منتظم لفيتامين د المسؤول مع الكالسيوم عن صحة العظام.

ويلزم كبار السن شرب لتر ونصف من الماء في اليوم، وتقول هولتورف: إنه في بعض الأحيان قد يكون من المفيد وضع كمية السوائل أمام كبير السن صَبَاحَاً، والتي يلزمه تناولها على مدار اليوم، لا سيما مع الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النسيان، وقد يساعد وضع المشروبات في مواقع مختلفة من المنزل؛ حتى لا يضطر كبير السن للذهاب إلى المطبخ في كل مرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرَّف على التغذية المناسبة لكبار السن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد بن خطيب :: الفئة الرابعة :: منتدى الحياة العائلية :: منتدى نصائح مفيدة-
انتقل الى: