محمد بن خطيب
اهلا وسهلا يشرفنا انضمامك الى الى المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

محمد بن خطيب
اهلا وسهلا يشرفنا انضمامك الى الى المنتدى
محمد بن خطيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اسماء اناث الحيوانات فى اللغة
قال ابن تميمة Emptyالجمعة مايو 17, 2019 10:53 pm من طرف الكويتى

» ابرز العلماء المسلمين
قال ابن تميمة Emptyالجمعة مايو 17, 2019 10:26 pm من طرف الكويتى

» الإعجاز العددي ... في سورة الكوثر
قال ابن تميمة Emptyالجمعة مايو 17, 2019 10:09 pm من طرف الكويتى

» افضل الاطبا ولكن لماذا تذهبون اليه متاخرا ؟
قال ابن تميمة Emptyالجمعة مايو 17, 2019 9:57 pm من طرف الكويتى

» ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻧﺒﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻴﻘﻄﻴﻦ ‏
قال ابن تميمة Emptyالجمعة مايو 17, 2019 9:50 pm من طرف الكويتى

» تعلم كتابة الكسرة والفتحة والضمة وأسرار الكيبورد
قال ابن تميمة Emptyالجمعة مايو 17, 2019 9:06 pm من طرف كايد

» فوائد الكركديه البارد والساخن
قال ابن تميمة Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 1:04 pm من طرف البرغوتى

» فوائد الجنسنج للجنس للرجال والنساء
قال ابن تميمة Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 12:50 pm من طرف زغرب

» فوائد اليانسون للجهاز الهضمي واستخدامه في تخفيف الوزن
قال ابن تميمة Emptyالثلاثاء فبراير 19, 2019 12:11 pm من طرف طاعت

مكتبة الصور


قال ابن تميمة Empty

قال ابن تميمة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قال ابن تميمة Empty قال ابن تميمة

مُساهمة  rtaa السبت أكتوبر 11, 2014 9:46 pm

قال ابن تميمة 10703709_668556693251184_442653410077645540_n
rtaa
rtaa

عدد المساهمات : 16
نقاط : 49
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال ابن تميمة Empty رد: قال ابن تميمة

مُساهمة  kjty الخميس ديسمبر 24, 2015 10:40 am

يقرر ابن تيمية أن وصف (المحلّل) يقال لأربعة أقسام – يعنينا منها قسمان -:
[أحدها: لمن أثبت الحل الشرعي حقيقة أو إظهارا كما قال سبحانه: {ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث}
والثالث: لمن أطلق ذلك لمن أطاعه، كما يقال: السلطان قد حرم الفلوس وأحلها] [الفتاوى الكبرى]
فمن الخطأ أن يذهب الدكتور سلطان العميري إلى قول ابن تيمية: [الإنسان متى حلل الحرام المجمع عليه ... كان كافرا مرتدا]
فيفسره بالمعنى الثالث
ليبدو كأن ابن تيمية يحكم بكفر وردة كل من (فسح) محرما ورسمه بقانون في بلاد المسلمين.
حتى من سن قانونا يمنع فيه شرب الماء البارد، يصبح مرتدا في فهم الدكتور العميري لكلام ابن تيمية!
الفقهاء – ومنهم ابن تيمية - يا دكتور إذا أوردوا كلمة (حلل الحرام) في سياق الردة والتكفير، إنما يريدون المعنى الأول الذي ذكره ابن تيمية رحمه الله، أي الذي يحلل الحرام في حكم الله الباطن، فينسب التحليل للدين.
وبخلاف ذلك يستطيل الخوارج والدواعش؛ لأنهم يحكمون بردة كل محلل بالمعنى الثالث، وهذا يعني التكفير بالذنوب والمعاصي.
بل يلزم منه تكفيرهم النبي صلى الله عليه وسلم نفسه، الذي قال الله له: (لِم تحرم ما أحل الله لك)
kjty
kjty

عدد المساهمات : 12
نقاط : 31
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى